in

السعودية: إدارة ترامب توافق على بيع 7500 قنبلة ذكية دقيقة التوجيه إلى المملكة لمواجهة إيران

قنابل موجهة
قنابل موجهة

تعتزم إدارة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، بيع 7500 قنبلة ذكية دقيقة التوجيه من إنتاج شركة رايثون بصفقة قيمتها تقارب الـ 500 مليون دولار لـ المملكة العربية السعودية و أخطرت وزارة الخارجية الأمريكية، الكونغرس، بأنها ستمضي قدماً في إصدار ترخيص الصفقة.

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مصدر في الكونغرس الأمريكي، أن لجنة العلاقات الخارجية بـ مجلس الشيوخ ولجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، تسلمتا إشعارا أوليا بخطط التوريد والمبيعات في منتصف يناير الماضي.

وأوضح المصدر أنه في حال تمت الموافقة على هذه الصفقة فإن السعودية ستشتري 7500 قنلبة دقيقة التوجيه من نوع ” Paveway IV ” من إنتاج شركة ” Raytheon Technologies “.

وأضاف المصدر أن الحكومة الأمريكية ستلزم شركة ” Raytheon Technologies ” بإنتاج أسلحة أخرى بقيمة 106 ملايين دولار للمملكة العربية السعودية.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، قد أمر العام الماضي، الوزارة بالموافقة على 22 صفقة أسلحة معلقة بقيمة 8.1 مليار دولار لـ السعودية و الإمارات و الأردن، لمواجهة إيران.

وتحاول إدارة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، إقرار المزيد من صفقات الأسلحة للسعودية في الأيام الأخيرة من السلطة بسبب اعتراض المشرعين الديمقراطيين.

وعارض المشرعون الأمريكيون من كلا الحزبين بشكل متزايد على بيع الأسلحة للسعودية وسط الآف القتلى المدنيين في اليمن بسبب الحرب التي تقودها السعودية.

وطلب عدد متزايد من المشرعين بإعادة النظر في العلاقات الأمريكية – السعودية بعد جريمة قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

وحذر السيناتور بوب مينينديز ( ديمقراطي من نيوجرسي ) في وقت سابق من صفقة الأسلحة، وطلب من وزارة الخارجية في مقال رأي لشبكة سي إن إن تبرير هذا التصرف.

وأوضح السيناتور أن إدارة ترامب رفضت الإجابة عن الأسئلة الرئيسية بشأن الصفقة، بما في ذلك كيف يمكن لهذه الصفقة أن تكون متسقة مع القيم الأمريكية.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading…

0


البحرين

البحرين: الملك حمد بن عيسى يدفع بإتجاة المصالحة الخليجية مع قطر وإنهاء الأزمة

وزير إسرائيلي يصرح بإمكانية التطبيع مع بلد إسلامي خامس قبل انتهاء ولاية ترامب ويلمح لـ سلطنة عمان