in

أردوغان: تركيا ترغب في إقامة علاقات أفضل مع إسرائيل

أردوغان - نتنياهو
أردوغان - نتنياهو

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، إن بلاده ترغب في إقامة علاقات أفضل مع إسرائيل، منوها بأن المحادثات على المستوى الاستخباراتي مستمرة بين الجانبين ولم تتوقف.

حيث قال أردوغان للصحفيين في إسطنبول بعد صلاة الجمعة في معرض رده على سؤال عن إمكانية عودة العلاقات بين الدولتين: “لدينا مشاكل مع أشخاص في المستويات العليا.. لو لم تكن هناك قضايا على أعلى المستويات لكانت علاقاتنا ( مع إسرائيل ) مختلفة تماما”، لكنه لفت إلى سياسات إسرائيل بشأن فلسطين واصفا إياها بـ”غير مقبولة”.

وقال أنه: لا يمكن أن نقبل بسياسة إسرائيل تجاه فلسطين وهذه هي نقطة خلافنا معها والتي تستند لمفهومنا للعدالة ووحدة أراضي الدول، وما عدا ذلك نأمل أن ننقل علاقاتنا معهم إلى مستوى أفضل”.

وتوترت علاقات البلدين بشدة في السنوات الماضية، على الرغم من قوة العلاقات التجارية، وتبادلا طرد السفراء في عام 2018. ونددت أنقرة مرارا بـ الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية وبمعاملته للفلسطينيين.

وفي فبراير شباط الماضي، أدلى رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بتصريحات نشرتها صحيفة جيروزاليم بوست، قال خلالها إنه رغم الخطاب العلني للحكومة التركية، وتسميته له في السابق بأنه ” هتلر ” إلا أن العلاقات مُزدهرة بين الدولتين.

وسبق أن حذَر نتنياهو من خطورة أي عمل عدواني في شرق البحر المتوسط، حتى لو كانت تركيا، وسط تصاعد التوتر في المنطقة حول التنقيب عن الغاز بين اليونان و تركيا و مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading…

0
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان

لوموند: بين تصريحات الأمير تركي الفيصل و الأمير بندر بن سلطان.. قضية التطبيع مع إسرائيل تقسّم العائلة الحاكمة في السعودية

مستشفى إنديانا بوليس الجامعي في الولايات المتحدة الأمريكية.

واشنطن بوست: شاهد .. وفاة طبيبة أمريكية سوداء يفضح العنصرية الأمريكية فى علاج كورونا